ورشة عمل بعنوان القلق الدراسي
انطلاقا من حرص وحدة الإرشاد الأكاديمي على تلمس المشاكل الأكاديمية عند الطلاب وتقديم الحلول لها فقد قامت الوحدة بعقد ورشة عمل تحت عنوان" القلق الدراسي".
لطلاب مقرر المعاملات قاعة 3008 يوم: الخميس 10/ 6/ 1435هـ الساعة: التاســــــــ9.30ـــــــــــة والنصف مكتب الإرشاد الأكاديمي.مكتب الإرشاد الأكاديمي ، وكان المتحدث الرئيسي: د. عبدالرحمن أحمد الصمادي، ودارت محاور الورشة حول
1. مفهوم القلق الدراسي.
2. مظاهر القلق الدراسي.
3. أسباب القلق الدراسي.
4. سلبيات القلق الدراسي.
5. عناصر القلق الدراسي.
6. علاج ظاهرة القلق الدراسي.
ودارت المناقشات والطروحات كالتالي :
بعد الترحيب بالمشاركين قام الدكتور عبدالرحمن الصمادي بطرح مجموعة من الأسئلة على الطلاب المشاركين حول ظاهرة القلق الدراسي وتأثيرها على الطلاب.
وقد تطرق الدكتور الصمادي في نقاشه مع الحضور لمفهوم القلق الدراسي، وكيف أصبح ظاهرة تعرقل مسيرة الكثير من الطلاب، كما تناول مظاهر القلق ومنها القلق من المدرس، القلق من المادة الدراسية، القلق من الوقت والقلق من الاختبارات.
بعد ذلك انتقل النقاش لتحديد أسباب ظاهرة القلق الدراسي والتي تمثلت بالأسباب الشخصية والدراسية والاجتماعية.
أما مضار القلق فكان من أهمها الانزعاج الدائم، عدم القدرة على تحقيق التقدم في المجال الدراسي وغيره من مجالات الحياة، ضعف الدافعية وانخفاض مستوى التحصيل والانعزال عن الآخرين.
كذلك تطرق النقاش إلى عناصر القلق الدراسي والتي تمثلت بالعناصر الفكرية المعرفية والعناصر النفسية والجسدية.
هذا وقد تمثلت أهم الأساليب والوسائل العلاجية لهذه الظاهرة بما يلي:
1. تطوير المدرسين وصقل مهاراتهم بما يجعلهم قادرين على التعامل الإيجابي مع الطلاب الذين يعانون من هذه الظاهرة.
2. زيادة اهتمام المؤسسات التعليمية بالإرشاد النفسي والتوجيه التربوي.
3. زيادة الاهتمام بالأنشطة اللاصفية والتركيز فيها على العمل الجماعي.
4. تأمين البيئة الدراسية المناسبة التي تضمن للطالب الهدوء والاستقرار.
5. عقد جلسات إرشادية يتم من خلالها مناقشة بعض التجارب وتبادل الخبرات بين المشاركين.
وفي نهاية الورشة تقدم الدكتور الصمادي أمين وحدة الإرشاد الأكاديمي من الطلاب بالشكر الجزيل على تفاعلهم، مؤكدا في الوقت نفسه على أن تسهم هذه الورشة وغيرها في تقديم الفائدة للطلاب المشاركين.