وحدة الإرشاد الأكاديمي
التعريف بالوحدة
وحدة الإرشاد الأكاديمي هي إحدى الوحدات التي أنشأتها كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بهدف توفير خدمة الإرشاد بجوانبه المختلفة للطلاب بما يضمن لهم مسيرة جامعية ناجحة.
المشرف على وحدة الإرشاد الأكاديمي د. عبد الرحمن أحمد الصمادي.
موقع الوحدة: الدور الخامس مكتب رقم: 5/ 248
الرؤية
التميز والريادة في تقديم الإرشاد بأنواعه المختلفة بما يضمن مسيرة جامعية ناجحة لطالب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
الرسالة
الإرشاد الأكاديمي عملية تربوية إشرافية إرشادية تهدف إلى تحقيق القدر الأكبر من التواصل الجيد ما بين مكونات العملية التعليمية التعلمية من أجل التعرف إلى المشكلات التي تعيق عملية التعليم والتعلم، وتحول دون بناء مسيرة جامعية فعالة، والعمل على حل تلك المشكلات، وإكساب الطالب مهارات مهنية تجعله مهيئا للنجاح في حياته العلمية والعملية.
الأهداف
1- التعريف بمفهوم الإرشاد الأكاديمي وبيان أهميته لكل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال عقد الدورات، وعمل النشرات الالكترونية والورقية، وعقد اللقاءات والندوات.
2- تفعيل دور الإرشاد الأكاديمي من خلال طرح مجموعة من البرامج تضمن مد جسور التواصل ما بين إدارة الكلية وطلابها وبشكل دوري لضمان التعرف إلى مشاكل الطلاب ومتابعتها والعمل على حلها.
3- توزيع جميع طلاب الكلية على أعضاء هيئة التدريس للقيام بمهمة الإرشاد الأكاديمي، حيث إنه يشكل جزءا من المهام التي يكلفون بها، وذلك من خلال تعريف الطلاب بأنظمة الجامعة وتعليماتها والتطبيق الأمثل للخطط الدراسية، والتعرف إلى هموم الطلاب ومشكلاتهم ومساعدتهم في حلها، و تلقي التقارير الدورية من المرشدين، للتعرف إلى الظواهر الايجابية بين الطلاب والعمل على تعزيزها، ورصد الظواهر السلبية والعمل على معالجتها والقضاء عليها..
4- العمل على التعرف إلى مشاكل الطلاب وتقديم المساعدة لهم، وتوجيههم إلى أصحاب الخبرة والاختصاص عند الحاجة لذلك.
5- العمل على تحقيق النمو الأكاديمي المتناسب مع ميول وقدرات الطلاب، للوصول إلى تطبيق أمثل للاقتصاد المعرفي.
6- العناية بالطلاب المتميزين، والعمل على تعزيز تميزهم وصقل مواهبهم.
7- العناية بالطلاب المستجدين وتوجيههم من خلال تعريفهم بأنظمة الكلية والخطط الدراسية، والعمل على توفير مسيرة جامعية ناجحة لهم.
8- العناية بطلاب المنح، والتعرف إلى ما يواجههم من مشكلات والعمل على حلها، واتخاذ السبل الكفيلة بدمجهم مع مجتمع الجامعة، لكي يقوموا بنقل الصورة المشرقة عنها.
9- العناية بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بالوقوف على احتياجاتهم وتقديم المساعدة لهم.
10- العناية بالطلاب الخريجين بهدف تعريفهم بأهمية العمل وأخلاقياته، ومن ثم توجيههم إلى سوق العمل، ومساعدتهم في معرفة فرص العمل المتاحة
التعريف بالوحدة
مهام المرشد الأكاديمي:
1 التعريف بأنظمة ولوائح الجامعة خاصّة ما يتعلق بنظام الدراسة والتحويل والحذف، ولائحة الاختبارات، وغير ذلك مما يهم الطالب معرفته.
2- مساعدة الطّلاب على التكيف مع التخصص العلميّ الذي اختاروه، وخاصّة المستجدين منهم، والعمل على تذليل العقبات، والمشكلات التي تواجههم.
3- تعريف الطالب بالمعدل التراكمي، وأهميته، وبيان أسباب ارتفاعه وانخفاضه.
4- العمل على رعاية الطّلاب المتفوقين وتنمية مواهبهم.
5- العناية بطلاب المنح الدراسيّة، والاهتمام بشؤونهم ومشكلاتهم، والتعاون مع مشرف وحدة المنح الدراسيّة في حل المشكلات.
6- حث الطلاب على ربط العلم بالعمل، ومراعاة أهمية التربية بالقدوة المتمثلة في هيئة وسلوك المرشد.
7- التعرف على الظواهر المختلفة التي قد تظهر بين الطلاب، والتعامل معها في بدايتها ومحاولة علاجها.
8- التعريف بمعايير الجودة، والأخذ بها في التعلم والتعليم.
9- تعريف الطّلاب -لاسيما طلاب المستوى الثامن- بمجالات العمل بعد التخرج، ومناهج الدراسات العليا، وكيفية الاستعداد لها.
10- تنمية الوعي الثقافي، والمعرفي بين الطلاب، وحثهم على التعلم الذاتي والبحث العلمي والقراءة المثمرة.
12- الاهتمام بالطلاب ذوي التعليم المتدني، أو المتعثرين، والعمل على مساعدتهم والرفع من مستواهم.
12- إحالة الحالات الطلابية التي يرى ضرورة التعاون في رعايتها إلى الجهات الأخرى؛ كالمشرف الطلابي في الأقسام، أو المشرف على وحدة الإرشاد الأكاديمي، أو وكالة الشؤون الطلابية، والتنسيق معهم بشأنها، أو التوصية في رفعها لإدارة الكليّة.
13- التنسيق مع وحدة الإرشاد الأكاديمي في الكليّة في سبيل إنجاز مهماته المختلفة، والتعاون معها في عمل النشرات التوعوية وحلقات النقاش الطلابية.
14- إعداد تقرير في نهاية الفصل الدراسي يتضمن ملخصًا بالأعمال التي قام بها المرشد، والمقترحات التي يقترحها، وتقديمها لوحدة الإرشاد الأكاديمي ورقيًا أو عبر البريد الإلكتروني.
دور الطالب ومسؤوليته فيما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي:
الانتباه إلى متطلبات الرحلة الجامعية حيث يتحمل الطالب فيها كامل المسؤولية عن أدائه الأكاديمي، ويكون الإرشاد الأكاديمي آلية للمساعدة في تحمل تلك المسؤولية.
الاطلاع على دليل الكلية وموقعها على الشبكة العنكبوتية للتعرف على كل ما يحتاجه القسم والكلية والجامعة من متطلبات.
الإلمام بتفاصيل النظام الأكاديمي واستخدامه في عملية التسجيل وغيرها من الحركات الأكاديمية.
الإلمام بتفاصيل التقويم الدراسي والمواعيد الأكاديمية التي تختص بالتسجيل والانسحاب والاعتذار والتحويل.
الاطلاع على أنظمة الدراسة والاختبارات الضابطة لمسيرته الجامعية والالتزام بها.
معرفة منظومة الحقوق والواجبات للطالب الجامعي.
معرفة مرشده الأكاديمي ومواعيد ساعاته المكتبية.
مقابلة المرشد للتشاور حول الأهداف الدراسية والمهنية، والبرنامج والجدول الدراسي، والاستفسار عن كل الجوانب التي يرى فيها غموضا
تنفيذ توصيات المرشد والمواظبة على مقابلته حسب المواعيد المتفق عليها.
إخطار المرشد الأكاديمي بأي متغيرات قد تؤثر في برنامجه أو أدائه الدراسي.
أهم البرامج الإرشادية:
البرنامج الأول: الإرشاد العام (إرشاد):
الرؤية: الإرشاد حق للطالب وواجب على المدرس.
الرسالة: توفير الإرشاد الأكاديمي بجوانبه المختلفة لجميع طلاب الكلية في جميع المراحل الدراسية.
الهدف من البرنامج:
توزيع الطّلاب على أعضاء هيئة التدريس بالكليّة، وربط الطالب بمرشده الأكاديمي، والمتابعة والإشراف عليه.
الخطة التنفيذية:
توزيع الطّلاب على أعضاء هيئة التّدريس في كلية الشّريعة والدراسات الإسلاميّة، علما بأن الوحدة قد أنهت توزيع جميع طلاب الكلية على المرشدين الأكاديميين.
آلية التنفيذ:
1- توزيع الطلاب إلكترونيًا من خلال النظام الأكاديمي، بحيث تظهر أسماء المرشدين في الجداول الدراسية ويمكن للطالب الاستعلام عنها عن الطريق الموقع.
2- إعداد ملخص لأعمال المرشد بما يتوافق مع المادة 41 من اللوائح المنظمة لشؤون أعضاء هيئة التدريس، ويتوافق كذلك مع ما ورد في الباب التاسع من دليل أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، ونماذج متعددة للطلاب والمرشدين تشمل: (أ-أداء المرشد/ ب-إرشاد طالب ج- نموذج دعوة طالب د- إحالة طالب).
3- إعداد حلقة نقاش لأساتذة كل قسم من الأقسام.
4- تلقي المشكلات الطّلابية التي لم يتمكن المرشد من حلها، ومن ثمّ حلها، أو رفعها لأصحاب الشأن في الكليّة.
5- دراسة (التقارير) المقدمة من المرشدين، والاستفادة منها في معالجة الظّواهر السَّلبية المنتشرة بين الطّلاب.
البرنامج الثاني: إرشاد الطلاب الجدد:
الرؤية: الطالب المستجد محتاج لمن يرشد ويأخذ بيده.
الرسالة: تقديم الإرشاد للطلاب المستجدين ومساعدتهم على التكيف والاندماج.
الهدف من البرنامج:
استقبال الطلاب ومحاورتهم والاستماع إليهم ، بهدف التعريف ببرامج الإرشاد الأكاديمي، والاستماع لما يودون طرحه، وحل مشاكلهم الأكاديمية التي قد تظهر في أول الفصل، وتعريفهم كذلك بأهم اللوائح والأنظمة التي تخص الطالب المستجد.
ألية التنفيذية:
1-إقامة حفل استقبال للطلاب المستجدين.
2-عقد ورش عمل ودورات خاصة بالطلاب الجدد.
3- التعريف ببرامج الإرشاد الأكاديمي ومناشطه، وحل ما يعترض الطلاب من مشكلات أكاديمية.
4- عقد دورة( برقيات للطالب المستجد).
البرنامج الثالث: الاتصال مع مسؤولي الكليّة(تواصل):
الرؤية: الطالب هو العنصر الأهم في العملية التعليمية والتواصل معه ضرورة.
الرسالة: فتح أبواب التواصل مع الطلاب وإشراكهم في تحمل المسؤولية.
الهدف من البرنامج:
تأمين التواصل بين مسؤولي الكليّة والطّلاب؛ لتلمس حاجتهم وحل مشاكلهم عن قرب، وإدراجها في الخطط المستقبلية للكليّة.
الآلية المقترحة:
1- عقد لقاءات التواصل في وحدة الإرشاد الأكاديمي، أو بتنظيم زيارات طلابية لمكاتب المسؤولين.
2- وضع نماذج متعددة يمكن للمسؤولين الاستعانة بها، وتقييد ما تم عمله في تلك النماذج، للاستفادة منها في البرامج اللاحقة، للاستفادة منه في عملية التغذية الراجعة.
3-المشاركون في البرنامج عميد الكلية، الوكلاء ورؤساء الأقسام.
البرنامج الرابع : برنامج بناء وتعزيز القيم لدى الطلاب (بناء)
الرؤية: المؤسسات التعليمية صاحبة دور ريادي في بناء وتعزيز القيم لدى أفراد المجتمع.
الرسالة: تقديم الأنشطة والفعاليات التي تعمل على غرس وتعزيز قيم الوسطية والاعتدال وقيم الانتماء للوطن والمحافظة على أمنه لدى الطلاب.
الهدف من البرنامج:
غرس وتعزيز القيم الإيجابية لدى الطلاب.
الخطة المقترحة:
1- التنسيق مع عمادة الكلية لترشيح مجموعة من الأساتذة والشيوخ الأفاضل لتقديم مناشط إرشادية للطلاب، تركز على بناء وتعزيز قيم الوسطية والاعتدال، وقيم الانتماء للوطن والمحافظة على أمنه، وتحذر في الوقت نفسه من الأفكار الضالة المنحرفة التي تهدف إلى المساس بأمن الوطن والمواطن.
2- التنسيق مع وكالة الكلية للشؤون التعليمية لتفريغ بعض الشعب لحضور تلك اللقاءات الإرشادية، بحيث يتم تنويع تلك الشعب لتعم الفائدة.
3- تسجيل بعض تلك المناشط ونشرها في صفحة الكلية وفي حسابها في اليوتيوب.
البرنامج الخامس: أصدقاء الإرشاد
الرؤية: الطالب شريك في العملية الإرشادية.
الرسالة: الاستفادة من الطلاب وتوظيفهم في العملية الإرشادية.
الهدف من البرنامج:
تعزيز جانب إرشاد الأقران والمساعدة في إقامة البرامج المختلفة، وإذاعة روح النشاط في الطلاب.
الخطة المقترحة:
1- حصرالطلاب المؤثرين في الكلية.
2- الاستفادة منهم في تنفيذ البرامج، وبث الإعلانات في وسط الطلاب.
3- عقد لقاءات خاصة بأصدقاء الإرشاد للتعرف على أفكارهم ورؤاهم حيال الإرشاد، وتقويم البرامج التي تم طرحها سابقًا.
4- تفعيل خدمة الواتس أب ومحاولة دمج الطلاب في مجموعات من أجل تسهيل التواصل معهم.
البرنامج السادس: برنامج تطوير المهارات ( دورات )
الرؤية: للإرشاد دور فاعل في تطوير المهارات الحياتية لدى الطلاب.
الرسالة: إعداد خريجين يتمتعون بمهارات شخصية وأكاديمية تجعلهم قادرين على النجاح والتفوق في حياتهم.
الهدف من البرنامج:
إكساب الطلاب المهارات الشخصية والأكاديمية وتطويرها من خلال مجموعة من الدورات التي تقدمها وحدة الإرشاد الأكاديمي.
الخطة المقترحة:
التنسيق مع الدكتور محمود العلوان مدرب تطوير المهارات وبعض الأساتذة الآخرين لتقديم مقترحات بأسماء ومواضيع الدورات التي ستعقدها الوحدة خلال الفصل.
إعطاء شهادات معتمدة من الكلية للطلاب المشاركين في الدورات.
البرنامج السابع: برنامج تطوير المهارات الإرشادية لأعضاء الهيئة التدريسية:
الرؤية: ممارسة الإرشاد الأكاديمي كفاءة وتأهيل.
الرسالة: إعداد عضو هيئة التدريس المؤهل لممارسة الإرشاد الأكاديمي وتقديم الفائدة للطلاب بنجاح.
الهدف من البرنامج:
نشر ثقافة الإرشاد بين أعضاء الهيئة التدريسية، وتطوير المهارات الإرشادية لهم لتمكينهم من القيام بهذه المهمة على أفضل وجه.
آلية التنفيذ:
إقامة مجموعة من الدورات وورش العمل وحلقات النقاش التي تهدف إلى تطوير المهارات الإرشادية لأعضاء هيئة التدريس، ومن العناوين المقترحة:
دورة التوجيه والإرشاد للطالب الجامعي.
ورشة عمل بعنوان" مهام وواجبات المرشد الأكاديمي"
حلقة نقاش " أثر الإرشاد في مسيرة الطالب الجامعية".