في إطار فعاليات أسبوع الجودة أقامت الكلية ورشة عمل تحت عنوان "الموقع الإلكتروني للكلية وأثره في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي"

تقرير عن ورشة عمل تحت عنوان

"الموقع الإلكتروني للكلية وأثره في تحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي"

ضمن فعاليات أسبوع الجودة الذي تقيمه وكالة الكلية للتخطيط والتطوير والجودة تم عقد ورشة عمل تحت عنوان: " دور وحدة الإرشاد الأكاديمي في تحقيق متطلبات الجودة"، وقدمها سعادة الدكتور/ محمود وافي مشرف الموقع الإلكتروني للكلية في مجالس كل من قسم الأنظمة يوم الأحد الموافق 11/5/1439، قسم الفقه يوم الاثنين الموافق 12/5/1439، قسم أصول الفقه يوم الأربعاء 14/5/1439، وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحًا باجتماع مجالس الأقسام الثلاثة المذكورة.

وحضرها جميع أعضاء هيئة التدريس الحضور بمجالس الأقسام المذكورة، وبعد شكر مجلس كل قسم على إتاحة الفرصة وتلبية الدعوة، تم استعراض محاور الورشة

ثم تم استعراض جميع عناصر الورشة من خلال التطبيق العملي على موقع الكلية مباشرة، وتم تصفح جميع أيقونات وصفحات الموقع سواء فيما يتعلق ببيئته الخارجية المعروضة للجمهور أو من خلال بيئته الداخلية للوقوف على حجم العمل والبيانات الموجود بالموقع.

ثم تم التركيز على المحور الأخير فيما يتعلق بدور أعضاء هيئة التدريس في تدعيم وتطوير الموقع وخاصة فيما يتعلق بالصفحات الشخصية للأعضاء وما يتعلق ببياناتهم الخاصة، وأيضًا تم التركيز على ضرورة تفاعل القسم إدارة ومنسقًا لدى الموقع وأعضاءً مع إدارة الموقع لتنقيح وتطوير البيانات والمعلومات به.

بعد ذلك فُتح المجال للحضور من أجل إبداء وجهات نظرهم وطرح مشاركاتهم واستفساراتهم حول موضوع الورشة وما يعن لهم من تساؤلات، وقد كانت المناقشات كثيرة ومتعددة حتى تم تجاوز الحدود الزمنية المقررة في رغبة جامحة من جميع الزملاء في الاستفسار والمشاركة بالمقترحات، والتي تمثلت أبرزها في:

1- ضرورة عقد عدة ورش أخرى في ذات الموضوع كون الموقع الإلكتروني واجهة الكلية بما يقطع بأهميته وضرورة معرفة تفاصيل أكثر عنه.

2- ضرورة عقد ورشة خاصة بالموقع الشخصي لأعضاء هيئة التدريس نظرًا لأهميته واتصاله مباشرة بالأعضاء.

3- ضرورة تطوير الموقع إلكترونيًا من عدة نواحٍ من أهمها:

أ- استبدال نماذج إلكترونية بدلاً من النماذج المدرجة كملفات بصيغة word بحيث تعبأ إلكترونيًا وترسل مباشرة عبر الموقع للجهة المختصة.

ب- تحويل كل نماذج الجودة على الموقع إلى نماذج إلكترونية يتم تعبئتها من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس أتوماتيكيًا على الموقع توفيرًا للجهد والتكلفة وتحقيقًا للدقة الفائقة.

ج- ربط جميع المواقع والروابط والصفحات التي تخص عضو هيئة التدريس بصفحته الشخصية ليسهل عليه التعامل معها جميعًا.

وفي نهاية الورشة توجه أصحاب السعادة رؤساء الأقسام وجميع أعضاء القسم بتوجيه الشكر لعمادة الكلية ووكالة الكلية للتخطيط والتطوير والجودة على عقد مثل هذه الفعاليات، وشكرهم للدكتور محمود وافي لما أفادهم به من خلال هذه الورشة.

 

31/01/2018
10:28 AM