تقرير عن دورة العبث بالفكر

انطلاقا من الدور التوعوي الذي تقوم به كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ممثلة بوحدة الإرشاد الأكاديمي وضمن فعاليات برنامج ( الأمن الفكري وحماية المجتمع من الغلو)  نظمت وحدة الإرشاد الأكاديمي يوم الأربعاء 20/ 7/ 1437 محاضرة بعنوان( العبث بالفكر) قدمها فضيلة الشيخ الدكتور صالح الونيان عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وإمام وخطيب جامع محمد بن عبدالوهاب .

وقد تضمنت المحاضرة المحاور التالية:

المحور الأول: ان العبث فكرة مرفوضة جملة وتفصيلا من المنظور الإسلامي، لا سيما في مجال الفكر.

المحور الثاني: أنه لا بد من المصارحة والمكاشفة في موضوع العبث بالفكر، وخصوصا مع فئة الشباب حيث هي الفئة الأكثر استهدافا من أصحاب الفكر الضال المنحرف.

المحور الثالث: العبث بالفكر هو المدخل والسبب لجميع أصناف العبث الأخرى، وهو أخطرها على الإطلاق.

المحور الرابع: العبث بالفكر يؤدي إلى اختلال الموازين وقلب الحقائق.

المحور الخامس: من أخطر صور العبث بالفكر قضية التكفير وإطلاقه على الناس دون علم وتثبت، وقد بين فضيلته أن علماء الأمة نصوا على أن التكفير حكم شرعي، وبالتالي فإن العلماء الراسخين في العلم هم المخولون بمعرفة هذا الحكم، وإن من صيانة الفكر عن العبث أنه لا يجوز إطلاق وصف الكفر على أحد إلا باجتماع شروطه وانتفاء موانعه.

المحور السادس: فرقة الخوارج تعتبر خير مثال على العبث الفكري، فقد كانت سببا للكثير من الانحرافات العقدية، وتمزيق وحدة الصف المسلم، وهي منبع الكثير من الانحرافات الفكرية والاجتماعية والسلوكية.

المحور الثامن: تحديد الخطوات والأساليب التي يتبعها أصحاب الفكر الضال المنحرف للعبث بالفكر، وقد لخصها فضيلته بما يلي:

1-    ضعف مقومات الشخصية الإسلامية.

2-    التلاعب بصورة الوطن وتشويهها في نفوس المواطنين عامة والناشئة منهم خاصة.

3-    تحطيم القدوات والرموز من القادة والعلماء.

4-    غرس التوجس والخوف من الدولة والسلطة في نفوس الناس.

5-    استبعاد مفهوم الولاية الشرعية، أو التلبيس به على الناس.

6-    استغلال العواطف والتلاعب بها.

7-    جهالة المصدر.

8-    الثقة بمن هب ودب من الناس، وعدم الثقة بمن هو أهل للثقة.

وقد ختم فضيلته محاضرته ببعض القصص الرمزية والواقعية لمجتمعات تم العبث بفكر أهلها، فتبدل أمنهم خوفا، ووحدتهم فرقة، وقوتهم ضعفا، ليعرف من خلال حالهم عظيم نعمة الله تعالى المتمثلة بالأمن والأمان في هذه البلاد.

وقد قام الدكتور عبد الرحمن الصمادي المشرف على وحدة الإرشاد الأكاديمي بالتعقيب على المحاضرة حيث بين أن فضيلة الشيخ قد تلمس في محاضرته الداء ووصف له الدواء، ثم تقدم بجزيل الشكر والتقدير للشيخ الدكتور صالح الونيان على محاضرته القيمة، كما توجه بالشكر للحضور من المدرسين والطلاب على حضورهم مثمنا الدور الكبير الذي تقوم به كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في توعية الطلاب في سبيل تحقيق الأمن وحماية المجتمع من الغلو والانحراف سائلا المولى عز وجل أن يديم على هذه البلاد أمنها وامانها وجميع بلاد المسلمين.

03/12/2017
09:14 AM