تقرير عن محاضرة عوامل وحدة المجتمع المسلم والتحذير من الفرقة والاختلاف

ضمن فعاليات برنامج الأمن الفكري وحماية المجتمع من الغلو نظمت وحدة الإرشاد الأكاديمي يوم الخميس 14/ 7/ 1437 محاضرة بعنوان( عوامل وحدة المجتمع المسلم والتحذير من الفرقة والاختلاف) قدمها فضيلة الدكتور عبدالله المسلم عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.

وقد تضمنت المحاضرة المحاور التالية:

المحور الأول: وحدة المجتمع المسلم مقصد من مقاصد الشريعة الإسلامية، لذا كثرت النصوص الشرعية التي تدعو  إلى الوحدة، وتنهى عن الفرقة والاختلاف.

وحدة.jpg 

المحور الثاني: كتاب الله تعالى، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم هما أهم مقومات وحدة المجتمع المسلم، فالاعتصام بهما هو الذي يقي من الفرقة والاختلاف.

المحور الثالث: الإعراض عن شرع الله تعالى واتباع غيره من السبل سبب للفرقة والاختلاف والفشل وذهاب هيبة المسلمين.

وحدة1.jpg 

المحور الرابع: من تمام إقامة الدين البعد عن الفرقة والاختلاف، والتفرق في الدين ينتج عنه انقسام المجتمع إلى شيع وجماعات.

المحور الخامس: تعاضد النصوص الشرعية على وجوب لزوم جماعة المسلمين والابتعاد عن الفرقة والاختلاف، فالجماعة رحمة والفرقة عذاب.

المحور السادس: أهمية اتباع الأدلة الشرعية وفهمها فهما صحيحا في الحفاظ على وحدة المجتمع المسلم.

وحدة2.jpg 

المحور السابع: السمع والطاعة لأولي الأمر أصل من أصول أهل السنة والجماعة، وهو الكفيل بالمحافظة على وحدة المجتمع وتماسكه، وتفويت الفرصة على أصحاب الفكر الضال المنحرف الذين يريدون أن يصبح المجتمع شيعا وجماعات يضرب بعضها رقاب بعض.

المحور الثامن: من أهم أساليب أصحاب الفكر الضال المنحرف الساعين إلى ضرب وحدة المجتمع  فهم النصوص فهما يتماشى مع أهوائهم ومذاهبهم، ومن هنا فيجب التعامل مع النصوص وفهمها وفق منهج السلف.

المحور التاسع: سياسة أعداء الأمة هي اتباع" فرق تسد" ولما كانت البدع سببا للفرقة والاختلاف فقد عملوا جاهدين على نشر البدع والأفكار المنحرفة ودعم أتباعها بكل ما يلزمهم.

وحدة3.jpg

 

المحور العاشر: وجوب استغلال وسائل التواصل الاجتماعي في المحافظة على وحدة المجتمع وتعزيزها.

      وفي نهاية المحاضرة فتح المجال لتعقيبات الحضور واستفساراتهم التي تفضل الدكتور المسلم بمناقشتها والرد عليها، وقد أثنى الحضور على الدور التوعوي الذي تقوم به الكلية ممثلة بوحدة الإرشاد الأكاديمي من خلال ما تقدمه من محاضرات وبرامج.

03/12/2017
09:11 AM