تقرير عن ورشة " دمج مهارات التفكير في المحتوى المعرفي"
ضمن الجهود المبذولة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا في تطوير الأداء والتجديد في استراتيجيات التدريس ، أقام قسم الدعوة والثقافة ورشة تدريبية بعنوان :"دمج مهارات التفكير في المحتوى المعرفي " وكانت أبرز محاور الورشة كالآتي :
1 ـ المفاهيم والمصطلحات : التفكير ، مهارات التفكير ، المحتوى المعرفي ، دمج المهارات.
2 ـ المناهج في تعليم التفكير.
3 ـ أهمية دمج مهارات التفكير في المحتوى المعرفي .
4 . خطوات دمج مهارات التفكير في المحتوى المعرفي .
5 . تطبيقات على دمج مهارات التفكير في المحتوى المعرفي .
وقدم الورشة التدريبية الدكتور محمود عبدالرحمن العلوان ، وأدارها الدكتور نائل محمد قرقز ؛ وذلك في الساعة 9:30 – 11:00 من صباح يوم الأربعاء 1/5/1437 ﻫ في قاعة الأصالة – كلية الشريعة - الدور الثالث ، وحضر الورشة عدداً من أعضاء هيئة التدريس في القسم وعدداً من أعضاء هيئة التدريس بالأقسام العلمية في الكلية ، ولاقت الورشة قبولا وتفاعلا من أعضاء هيئة التدريس مع الأنشطة التي رافقت الورشة ، وطالبوا بتكرار تلك الورش في بنماذج أخرى من مهارات التفكير ، وفي نهاية الورشة قدمت مجموعة من التوصيات أبرزها :
1- نشر ثقافة تطوير الأداء بين أعضاء هيئة التدريس .
2- تقديم الدورة لأعضاء هيئة التدريس لأكثر من مرة وبأوقات مختلفة .
3- زيادة عدد ساعات هذه الدورة بحيث تكون خمس ساعات تدريبية لعضو هيئة التدريس ، والتواصل مع عمادة التطوير الجامعي لاعتمادها في برامجها .
4- تقديم الدورة لجميع المعيدين والمحاضرين ذكورا وإناثا في الكلية .
5- إقامة ورش تدريبية مكملة لموضوع لدمج مهارات التفكير في المحتوى المعرفي مثل : تطوير المناهج الدراسية ، المحتوى المعرفي ، مهارات التفكير العليا ، التفكير الإبداعي ، بحيث القسم تقديم هذه الورش .