تقرير عن برنامج تواصل2" لقاء الطلاب مع وكالة الشؤون التعليمية"

تقرير عن برنامج تواصل2" لقاء الطلاب مع وكالة الشؤون التعليمية"

في إطار الجهود التي تبذلها وكالة الشؤون التعليمية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية للتواصل مع الطلاب وتلمس احتياجاتهم الأكاديمية والتعليمية نظمت وحدة الإرشاد الأكاديمي يوم الأربعاء 20/ 2/ 1437 في قاعة الضيافة في عمادة الكلية اللقاء الثاني من لقاءات برنامج تواصل، حيث ضم اللقاء كلا من الدكتور عبدالله الموسى مندوبا عن فضيلة وكيل الكلية للشؤون التعليمية والدكتور عبدالرحمن الصمادي من وحدة الإرشاد الأكاديمي، وحضره مجموعة من الطلاب الذي قاموا بطرح قضاياهم واستفساراتهم.

في بداية الاجتماع تم الترحيب بالطلاب، وحثهم على التواصل الدائم مع وكالة الشؤون التعليمية، مع التأكيد على استعداد الوكالة لاستقبالهم والاستماع لهم، والتأكيد كذلك على حرصها التام على اتباع كل ما فيه تحقيق المصلحة لهم بما يتوافق مع اللوائح التي تنظم سير العملية التعليمية.

وتمثلت القضايا المطروحة في اللقاء يما يلي:

أولا: شكى بعض الطلاب من ضعف شبكة الانترنت في فترة تسجيل الجداول الدراسية، وأجاب الدكتور الموسى عن ذلك بكثرة عدد الطلاب الذين يحاولون التسجيل في الفترة نفسها مما يشكل ضغطا على الموقع الالكتروني للنظام الأكاديمي، وبالتالي فعلى الطلاب التحلي بشيء من الصبر مع استمرار المحاولة.

ثانيا: توحيد الأسئلة للشعب المختلفة في نفس المقرر، وكانت الإجابة بأن هذه العلمية ليست عشوائية وإنما هناك اجراءات محددة تتبعها الأقسام العلمية لضبط الاختبارات والمحافظة على مصالح الطلاب، كما أن مجلس الكلية بصدد إعادة تقييم هذه التجربة.

ثالثا: عدم إتاحة بعض المواد للتسجيل فيها عند بعض الطلاب، وأجاب الدكتور الموسى عن ذلك بأن المادة تكون غير متاحة في حالتين: إما أن تكون الشعبة قد اكتملت فأغلقت، وإما أمن يكون المقرر بحاجة إلى متطلب سابق لم يدرسه الطالب.

رابعا:  الخطة الدراسية وأهمية السير بناء عليها حتى يتجنب الطالب أي معيقات في مسيرته الجامعية.

خامسا: طرح بعض الطلاب مسألة التفوق وضرورة أن يكون هناك لوحة شرف تكتب اسماء الطلاب المتفوقين الأمر الذي يسهم في رفع مستوى المنافسة بين الطلاب.

سادسا: مشاكل الطلاب الخريجين وتعارض الشعب خصوصا عند الطلاب الذين لديهم تطبيق عملي، وأجيب عن ذلك بأن وكالة الشؤون التعليمية حريصة كل الحرص مصالح الطلاب عامة وعلى مصالح الخريجين بشكل خاص، وأنه في حال اجتمع ثلاثة من الطلاب الخريجين فإنه يتم فتح شعبة لهم من أجل تيسير تخرجهم في هذا الفصل.

وفي نهاية اللقاء تم توجيه الشكر للطلاب المشاركين وحثهم على استمرار التواصل مع وكالة الشؤون التعليمية إما من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي، أو التوجه مباشرة للوكالة من أجل طرح مشاكلهم وتقديم الحلول لها، وبدورهم ثمن الطلاب المشاركون هذا النهج من التواصل الذي تنتهجه الوكالة ممثلة بوحدة الإرشاد الأكاديمي.

28/11/2017
11:00 AM