كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.. (مسيرة) الإنجاز (وإنجاز) المسيرة

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.. (مسيرة) الإنجاز (وإنجاز) المسيرة

زفّت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم إلى ضيوفها ومنسوبيها بلوغها سنّ الأشد، ورحّبت في رحابها بروّادها الذين شاركوها تأريخ المسيرة، وفرحة الإنجاز.

حيث أقامت الكلية ملتقى (كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مسيرة وإنجاز)، وذلك بمناسبة مرور أربعين سنة على انطلاقة عمل الكلية (1396هـ - 1436هـ)، رغبةً منها في التعريف بجهودها في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والتنويه بمراحل تطورها الكبير، والتأكيد على إنجازاتها المختلفة.

وقد حظي الملتقى، الذي عُقد خلال الفترة 7-8/7/1436هـ، برعاية كريمة من معالي وزير التعليم د. عزام بن محمد الدخيل، وتشريف معالي مدير جامعة القصيم أ.د. خالد بن عبدالرحمن الحمودي، في تأكيدٍ على ما للكلية من تاريخ ومكانة.

اليوم الأول

انطلق الملتقى بافتتاح المعارض المصاحبة، إذ افتتح معالي مدير الجامعة معرض يوم المهنة، وهو أول يوم مهنة يقام في كليات الشريعة، حيث شارك فيه عدد من الجهات الحكومية والمراكز والجمعيات المتخصصة، وهي: جهاز الإرشاد والتوجيه بوزارة الحرس الوطني، وزارة العدل، ديوان المظالم، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وزارة التعليم، مركز حقوق الإنسان، جمعية فكر، جمعية تبيان، جمعية أسرة.

كما افتتح معالي مدير الجامعة المعرض الثاني للنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالكلية، الذي يبيّن جانبًا من جهود الكلية ومنسوبيها في العطاء العلمي، والبحث، وتوعية المجتمع.

الحفل الخطابي

بعد ذلك ابتدأ الحفل الخطابي المعدّ بهذه المناسبة بالقرآن الكريم، ثم ألقى فضيلة عميد الكلية أ.د. وليد بن علي الحسين كلمة العمادة، نوَّه فيها بالرعاية الكريمة للملتقى، وسلط الضوء على شيءٍ من جهود الكلية على مختلف الأصعدة، وطرفٍ من تاريخها وتطلعات مستقبلها. ثم عُرض الفيلم الوثائقي الخاص بالملتقى، الذي تضمن سردًا وافيًا عن الكلية في ماضيها وحاضرها، بأسلوبٍ وإخراجٍ احترافيين. بعد ذلك ألقى فضيلة أ.د. عبدالله بن حمد اللحيدان كلمة العمداء السابقين، أكَّد فيها على مكانة الكلية، وجهودها المباركة، والدعم الذي تلقاه من المسؤولين وإدارة الجامعة.

ثم ألقى معالي مدير جامعة القصيم أ.د. خالد بن عبدالرحمن الحمودي كلمة بيَّن فيها أن إقامة لقاء علمي يرصد مسيرة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية خلال أربعين عامًا يتجاوز في دلالاته المعنى الشكلي إلى المعنى الضمني القائم على تأكيد المبادئ التي قامت عليها هذه البلاد المباركة في رعاية العلم الشرعي والاهتمام به، وأكَّد معاليه على أن تاريخ إنشاء كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم عام 1396هـ يشكل علامةً فارقةً في تاريخ التعليم العالي في منطقة القصيم، إذ تعدُّ الكلية نواةً مهمةً للتعليم العالي في المنطقة، مشيرًا إلى أن الكلية أسهمت في خدمة العلم والمجتمع والثقافة من خلال العطاءات المتجددة التي يقوم بها نخبة من أصحاب الفضيلة والسعادة دروسًا ومؤلفاتٍ واستشاراتٍ وفتاوى.

ثم اختُتم الحفل بتكريم معالي مدير الجامعة لعمداء الكلية السابقين، وهم كل من: د. صالح بن عبدالعزيز المنصور -رحمه الله-، أ.د. عبدالكريم بن محمد اللاحم، أ.د. صالح بن محمد الحسن، أ.د. عبدالله بن محمد الطيار، أ.د. عبدالرحمن بن سلامة المزيني، أ.د. عبدالله بن حمد اللحيدان، أ.د. عبدالعزيز بن محمد الربيش، د. مزيد بن إبراهيم المزيد.

ندوة: علاقات كليات الشريعة والدراسات الإسلامية بخدمة المجتمع والتنمية المستدامة

عقب ذلك انطلقت الفعاليات العلمية المصاحبة للملتقى، حيث عُقدت الندوة العلمية (علاقة كليات الشريعة والدراسات الإسلامية بخدمة المجتمع والتنمية المستدامة)، برئاسة سعادة وكيل الجامعة أ.د. إبراهيم بن صالح العمر، شارك فيها معالي الشيخ علي بن سليمان السعوي، عضو المحكمة الإدارية العليا، بورقة عنوانها: (كليات الشريعة والمجالات العدلية)، وفضيلة الشيخ أ.د. عبدالرحمن بن صالح  الأطرم، عضو مجلس الشورى سابقًا، بورقة عنوانها: (كليات الشريعة والمصرفية الإسلامية)، وفضيلة الشيخ أ.د. أحمد بن محمد بن حميّد، عميد كلية الشريعة وأصول الدين بجامعة الملك خالد بأبها، بورقة عنوانها: (برامج الدراسات العليا الشرعية).

واختتمت فعاليات اليوم الأول من الملتقى بضيافة الكلية، وتناول طعام الغداء لضيوف الكلية ومنسوبيها.

اليوم الثاني

تواصلت فعاليات ملتقى (كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مسيرة وإنجاز) لليوم الثاني، حيث عُقدت حلقتا نقاش، ولقاء توثيقي لمسيرة الكلية.

مشاركات كلية الشريعة في التعليم والتقنية

ففي حلقة النقاش الأولى، التي عقدت بعنوان (مشاركة كليات الشريعة والدراسات الإسلامية في التعليم والتقنية)، ورئاسة د. سعد بن مبارك الدوسري، عميد عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد بالجامعة، شارك كل من: أ.د. إبراهيم بن حماد الريس، الأستاذ بجامعة الملك سعود، بورقة بعنوان (التعليم الشرعي والتقنيات الحديثة)، و: أ.د. علي بن عبدالله الصياح، الأستاذ بجامعة الملك سعود ورئيس هيئة تحرير مجلة الدراسات الإسلامية، بورقة بعنوان (حوكمة المجلات العلمية الشرعية)، و: د. يوسف بن حمود الحوشان، عضو هيئة التدريس بكلية المدربين التنفيذيين بالرياض، بورقة بعنوان (تفعيل التقنية في العلوم الشرعية).

دور مقررات وبرامج كليات الشريعة والدراسات الإسلامية في ترسيخ قيم الاعتدال

بعد ذلك، عُقدت حلقة النقاش الثانية تحت عنوان (دور مقررات وبرامج كليات الشريعة والدراسات الإسلامية في ترسيخ قيم الاعتدال)، برئاسة د. مزيد بن إبراهيم المزيد، عضو هيئة التدريس في قسم الفقه بالكلية، حيث قدم أ.د. عبدالعزيز بن فوزان الفوزان، عضو هيئة حقوق الإنسان، ورقة عنوانها (دور كليات الشريعة في ترسيخ قيم الاعتدال)، وقدم د. محمد بن عبدالله الخضيري، الأستاذ بالكلية ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للدراسات الفكرية المعاصرة، ورقة عنوانها (توعية الطلاب بقيم الاعتدال)، وقدم د. عادل بن سعد المطرفي، عضو هيئة التدريس بقسم السنة وعلومها، ورقة عنوانها (أثر المقررات الشرعية في ترسيخ قيم الاعتدال).

لقاء: مسيرة الكلية، تأسيس ومراحل وإنجاز

ثم عُقد اللقاء التأريخي التوثيقي (مسيرة الكلية، تأسيس ومراحل وإنجاز)، الذي شارك فيه نخبة من كبار أساتذة الكلية، وهم كل من: أ.د. صالح بن محمد الحسن، الأستاذ بقسم الفقه، و: د. صالح بن محمد الونيان، الأستاذ بقسم السنة وعلومها، و: أ.د. عبدالعزيز بن محمد العويد، الأستاذ بقسم أصول الفقه.

شطر الطالبات: مشاركة فاعلة

وفي شطر الطالبات من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، شاركت وكالة الكلية في الملتقى بفاعلية، حيث عقدت ندوة (الكلية، تاريخ وبناء)، برئاسة د. بدرية بنت عبدالعزيز السعيد، عضو هيئة التدريس بالكلية، شاركت فيها د. هدى بنت محمد الغفيص، وكيلة الكلية لشؤون الشريعة، بورقة عنوانها (مسيرة التطور بالفرع)، و: د. نوال بنت ناصر الثويني، وكيلة الكلية لشؤون الدراسات الإسلامية، بورقة عنوانها (إنجازات وطموحات).

كما عقد شطر الطالبات حلقة نقاش علمية بعنوان (دور الكلية في ترسيخ الهوية وبناء القيم لدى المرأة)، برئاسة د. سارة بنت عبدالله الفرحان، قدمت فيها د. ليلى بنت علي النصار، الأستاذ المساعد بالكلية، ورقة بعنوان (أثر المرأة في الكليات الشرعية في ترسيخ الهوية الوطنية والإسلامية)، و: د. حصة بنت حمد الحواس، الأستاذ المساعد بالكلية، ورقة بعنوان (دور المرأة في تعزيز القيم).

ختامُهُ تكريم

بحضور واهتمام معالي مدير الجامعة أ.د. خالد بن عبالرحمن الحمودي، اختتمت فعاليات ملتقى (كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، مسيرة وإنجاز) بتكريم ضيوف الملتقى، ورؤساء الندوة وحلقات النقاش، والمتحدثين فيها، واللجان العاملة (اللجنة المنظمة، أمانة الملتقى، اللجنة المالية، لجنة الندوة وحلقات النقاش، لجنة يوم المهنة، لجنة معرض النتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس، اللجنة الإعلامية، لجنة العلاقات)، حيث استلم الجميع دروع التذكار والشكر والتقدير من معالي مدير الجامعة.

مطبوعات الملتقى

وليضع الملتقى بصمته في مسيرة الكلية، ويقدم شيئًا من إنجازها، وهو ملتقى مسيرتها وإنجازها، فقد طُبع على هامشه عدة منشورات توثيقية وعلمية، وهي:

1- كتاب وثائقي عن الكلية، إعداد أمانة الملتقى.

2- دليل الرسائل العلمية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية حتى تاريخ 12/6/1436هـ، إعداد وكالة الكلية للدراسات والبحوث.

3- 21 بحثًا محكمًا، إعداد أساتذة الكلية في تخصصاتها السبعة.

4- الأوراق العلمية المقدمة في الندوة وحلقات النقاش.

5- عدد من رسائل الدكتوراه والماجستير، إعداد طلاب برامج الدراسات العليا بالكلية.

28/11/2017
09:37 AM