كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

  فإن قسم الفقه في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم من أعرق أقسام الفقه في المملكة العربية السعودية إذ يقارب عمره  نصف قرن من الزمان، فقد نشأ بنشأة الكلية تحت مسمى (قسم الفقه و أصوله) مطلع العام الجامعي 1396/1397هـ بموجب الموافقة السامية رقم 3/ج/20527، وتاريخ 26/8/1396هـ، ويضم القسم بين جنباته كوكبة من العلماء المشهود لهم بالكفاءة العلمية والخبرة الأكاديمية والإدارية، كما يسهم مع بقية أقسام الكلية في تأهيل المقبلين على أكثر المناصب حساسية في القضاء والنيابة العامة والمحاماة والدعوة والإرشاد والتعليم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما يقدم القسم برنامجين للدراسات العليا : برنامج الماجستير في الفقه المقارن , وبرنامج الدكتوراه في الفقه المقارن , وقد تخرج بهذين القسمين عدد من طلاب العلم بتأهيل متميز ولله الحمد.

وفي جانب خدمة المجتمع يسهم القسم إساهماً متميزاً -بفضل الله- عبر أعضائه في تقديم الدورات والمحاضرات والندوات المتخصصة، والاستشارات الشرعية، وغيرها من أوجه الخدمة المجتمعية، وقد أسهم بذلك في نيل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية قصب السبق في خدمة المجتمع في الجامعة لأكثر من دورة، وإضافة إلى ذلك ينشط أعضاء القسم في البحث العلمي، بتناول القضايا المستجدة والمشكلة بالبحث والدراسة.

هذا، وقد تعاقب على رئاسة القسم نخبة من أساتذته الذين أخذوا على أنفسهم العمل على دوام المراجعة والتطوير بما يحقق أعلى درجات الكفاءة في البرامج الدراسية، وطرق التدريس، والتقويم والقياس بما يحافظ على جودة مخرجاته , وفق الله القائمين عليه لما يرضيه , والحمد لله رب العالمين.

 

                                                                                                                                                                       

                                                                                                                               أ.د. سعد بن علي الجلعود                                                                                                                         رئيس قسم الفقه

                                                                                      

24/04/2018
11:51 AM