ضمن فعاليات الأسبوع العلمي لقسم الأنظمة: أهم الأحكام المستحدثة في قانون الشركات السعودي الجديد مع التعليق عليها

في إطار حرص لجنة التواصل العلمي والإعلام بقسم الأنظمة بالكلية على نشر الثقافة الحقوقية وتزويد الطلبة بالمهارات العلمية، القيت يوم الأثنين الموافق 28/3/1441 وضمن فعاليات الأسبوع العلمي للقسم بقاعة الشيخ ابن عثيمين الساعة الحادية عشرة صباحاً المحاضرة العلمية بعنوان: أهم الأحكام المستحدثة في قانون الشركات السعودي الجديد مع التعليق عليها. قدمها الدكتور درويش عبدالله درويش أستاذ القانون التجاري المساعد بقسم الأنظمة، وقد أدار الحوار الدكتور حسن يوسف مقابله أستاذ القانون الجنائي المشارك بالقسم.
وأثناء عرضه تناول الدكتور درويش عبدالله درويش المحاضرة في أربعة محاور:
المحور الأول: لمحة تاريخية عن نظام الشركات في المملكة.
المحور الثاني: أهمية الشركات التجارية.
المحور الثالث : أوجه المقارنة بين نظام الشركات السابق والنظام الجديد.
المحور الرابع : التعليق على الأحكام المستحدثة.
وحرص المحاضر على بيان أهمية الموضوع من الناحية العلمية والعملية، وتطرق بطريقة مميزة بين أوجه الاختلاف بين قانون الشركات الجديد والقديم وموقف الفقه والقضاء الوطني والمقارن من ذلك، وأهم التعديلات التي طالت نصوص القانون الجديد من حيث التأسيس، والإدارة، وتحديد العقوبات التي تم فرضها على الشركات المخالفة، مما جعل منه عنصراً محفزاً للاستثمار وتعزيز نشاط الأعمال في المملكة، من خلال منح الحقوق والواجبات للكيانات المنظمة ضمن معايير إدارية وأخلاقية رفيعة وعادلة مما يؤكد حرص المنظم في تحقيق رؤية المملكة 2030 الداعمة لقطاع الأعمال والمتمثلة بجعل المملكة في مصاف الدول المتقدمة صناعياً وتجارياً.
 وقد قام الدكتور حسن يوسف مقابله بتلخيص أهم نقاط المحاضرة معرباً عن تفاعله بما ورد في مضمونها من معلومات ثرية وما احتوت من رؤية منهجية واضحة انعكست بصورة جلية من خلال العرض والتحليل .
وقد حضر الندوة عدد من أعضاء هيئة التدريس وعدد من طلبة الدراسات العليا والبكالوريوس بقسم الأنظمة وعبروا عن استحسانهم لاختيار الموضوع وتسليط الضوء عليه من خلال المداخلات التي ابدوها خلال المحاضرة .
 وفي حدود الساعة الثانية عشر والنصف ختمت المحاضرة بتوجيه الشكر لكافة الحضور وتفاعلاتهم الإيجابية.

26/11/2019
08:24 AM