وسائل قياس المخرجات
وسائل قياس مخرجات المقررات في قسم الدعوة الثقافة
1- وسائل قياس مباشرة من يقدمها الطلاب
q الامتحانات التحريرية : منتصف الفصل ، نهاية الفصل
q الامتحانات الشفهية المعتمدة على بطاقة ملاحظة أو قائمة تبين آلية التقويم .
q الامتحانات القصيرة : الفجائية أو تقيس نواتج تعلم محددة .
q العروض مثل : تصميم وتقديم الطالب لعرض البوربوينت ، وهنا يرفق CD أو تقديم خطبة ،ويرفق بطاقة ملاحظة بكيفية تقييم الطالب ، وتستخدم في مقررات التلاوة والتخريج .
q التقارير وتشمل : تقرير عن كتاب ، بحث مختصر ، تقرير عن موضوع محدد .
q الواجبات : واجب محدد بالمطلوب بصفحة أو عدد الأسطر .
q المناقشات والتفاعل الفصلي / بطاقة ملاحظة ويمكن الاستعانة بنموذج فلاندرز بنقاط رئيسة فقط . وسيتم بإذن الله تصميم مختصر .
q تقارير الأساتذة عن المقررات ، وهنا يستفاد من توصيات تحسين المقرر أو إعداد نماذج خاصة حسب المقررات .
q بطاقة ملاحظة أو مقاييس اتجاهات للأمور الوجدانية كمثال وتكون بفقرات محدودة بحدود 4- 8 فقرات .
2- وسائل غير مباشرة:
q استبانات الطلبة
q مرتجع تقارير اللجنة الطلابية فيما يخص بعض المواد .