في إطار نشر ثقافة الجودة عقدت الكلية ورشة عمل "صياغة مخرجات التعلم للبرامج والمقررات"

      تقرير عن ورشة "صياغة مخرجات التعلم للبرامج والمقررات"

أكد سعادة الدكتور/ متعب بن سالم الخمشي وكيل الكلية للتخطيط والتطوير والجودة أن هذه الورشة تأتي في ضوء حرص الكلية على نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي وتأسيس واستكمال نظام الجودة بالكلية، وقد عقدت الورشة يومي 8،7/5/ 1439هـ بقاعة الأصالة بالكلية وقدمها سعادة الدكتور/ عائض الشهرانيّ – مستشار هيئة تقويم التعليم، كما عُقدت هذه الورشة للنساء في نفس اليوم بكلية الشريعة للطالبات بالصفراء قدمتها سعادة الدكتورة / حنان العليّان، وفق البرنامج الزمني المعلن وذلك على النحو التالي:

أهداف الورشة: أن يتمكن المشاركون من :

  • شرح مفهوم التعلم القائم على المخرجات.
  • مناقشة أهمية مخرجات التعلم على مستوى البرنامج والمقررات.
  • تحديد العلاقة بين مخرجات التعلم والمعايير الأكاديمية والمهنية.
  • صياغة مخرجات التعلم للبرنامج في ضوء الإطار الوطن للمؤهلات.
  • تحديد مصادر تقويم مخرجات التعلم للبرنامج والمقررات.
  • تحديد مؤشرات جودة مخرجات التعلم.

الفئة المستهدفة: رؤساء الأقسام العلمية وأعضاء برامج الكلية.

عدد الحضور:(  .....) رجال – (..... ) نساء

المدة الزمنية للورشة: 12 ساعة تدريبية (يومان)

سبق الورشة لقاء بأعضاء مجلس الكلية وأعضاء البرامج تولى إدارته سعادة عميد الكلية د. خالد بن عبد العزيز أبا الخيل ركز سعادته في هذا اللقاء على:

  •  بث روح الدافعية وحب العمل عند رؤساء الوحدات.
  • استعراض أهم الأعمال التي قامت بها الكليات في الجودة، والتي من أبرزها فعاليات أسبوع الجودة – تدشين موقع الكلية في ثوبه الجديد، والإشادة بجودة الاختبارات لاسيما الاختبار الشامل لبرنامج الشريعة – وعمل مطويات لنشر ثقافة الجودة......
  • استمع باستفاضة للمشكلات التي تعوق أداء الكليات بصفة عامة والجودة بصفة خاصة

  ثم تولى سعادة الدكتور / عائض الشهراني إدارة مناقشة موضوعات الورشة، وقد ساعده في ذلك د. متعب بن سالم الخمشي - وكيل الكلية للتخطيط والتطوير والجودة- في المحاور وإدارة الوقت، وتنظيم البث والمشاركة مع شطر الطالبات في بعض النقاط، حيث تم مناقشة الموضوعات الآتية:

اليوم الأول:

  • مقدمة عن التعليم القائم على المخرجات.
  • مخرجات التعلم في الإطار الوطني للمؤهلات.
  • كيفية صياغة مخرجات التعلم.
  • أخطاء شائعة في كتابة مخرجات التعلم.

اليوم الثاني:

  • تقويم مخرجات التعلم.
  • مؤشرات جودة مخرجات التعلم.
  • أمثلة وتطبيقات على المخرجات.

التوصيات:

  1. اقتراح حلول للمآخذ التي أظهرتها ورشة صياغة مخرجات التعلم، وعلاجها على مستوى عالي وحرفي.
  2. عقد ورشة عمل لإعداد مؤشرات الأداء وتوصيف البرنامج والمقررات. قبل اختبار الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 1438/1439هـ.
  3. أن يتم تدوير عقد الاجتماعات بين البرامج بالكلية بهدف تعاون الفريق في حل بعض المشكلات التي تواجه البرنامج الذي يعقد فيه اللقاء
  4. مشاركة هيئة التدريس في فعاليات الجودة وورش العمل التي تناقش قضايا مخرجات مقررات البرنامج والتي تقيمها وكالة الكلية للتخطيط والتطوير والجودة بالتنسيق مع رؤساء الأقسام العلمية.

 

05/02/2018
11:33 AM