كلمة رئيس القسم

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

    فإن قسم أصول الفقه في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة القصيم أحد الأقسام العريقة المتخصّصة في هذا الفنّ في المملكة العربية السعودية، فقد كان شريك تخصّص الفقه منذ عام 1396هـ في قسم واحد، ثمّ انفصل عنه عام 1406هـ بقسم مختصٍّ به، ومنذ نشأته وهو يؤسّس لمنهجيّة أكاديميّة متطوّرة في تدريس علم أصول الفقه في مرحلة البكالوريوس، بالإضافة إلى تدريس المقرّرات المتفرّعة عن أصول الفقه أو المصاحبة له، وهي القواعد الفقهية، والمقاصد الشرعيّة، والتخريج الفقهي، والمقدّمة المنطقية وأدب الخلاف، الموروثة من منهج أهل السنة والجماعة والمذاهب الفقهيّة الأربعة، ويزخر القسم بأساتذة من أهل الاختصاص الأكاديمي والعريق في هذا الفنّ علما وإدارةً, وهو بذلك يُسهم مع بقية أقسام الكلية في تأهيل الكوادر الوطنيّة المقبلة على شغل المناصب الشرعية، كالتعليم الشرعي، والدعوة والإرشاد، والمحاماة والقضاء، والتحقيق والادعاء.

 

ويقدّم القسم برنامجين في الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه للطلاب والطالبات، وقد تخرّج عدد وفير مُتميّز من مرحلة الماجستير، ويهدف القسم في برنامجي الدراسات العليا إلى تخريج كوادر علميّة من أهل الاختصاص في البحث الشرعي، ذوي الكفاية العالية في أصول الفقه وقواعده ومقاصد الشريعة.

 

ويمتدّ نشاط القسم إلى خارج الحرم الجامعي، من خلال خدماته الاجتماعية في إلقاء المحاضرات والدورات والمناشط العلمية، بالإضافة إلى نشر نتاجه العلمي كالرسائل العلميّة الطلابيّة، والبحوث والدراسات المختلفة التي يقدّمها أعضاء القسم.

 

ولا يزال  القسم في كلّ فصوله الدراسيّة يعمل على دوام المراجعة والتطوير، بما يُحقّق أعلى درجات الكفاءة في البرامج الدراسية وطرق التدريس، ويحافظ على جودة مخرجاته, حتى حاز على جائزة القسم المتميّز من عمادة الكليّة في أكثر من فصلٍ دراسيّ. والله الموفِّق وهو المستعان.

 

                                                                       رئيس القسم

                                                          د/ محمد بن إبراهيم التركي

19/11/2017
06:08 AM